Monday, April 09, 2007

استشيروا يرحمكم الله

نطنطن كثيرا عن الشورى
نمصمص الشفاه عندما ندرس ايات القران "فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر " ونتعجب ....ياسبحان الله
يطلب الله من الرسول ان يشاور اصحابه وهو النبي الموحى اليه
ندرس وندرس كيف كان الرسول يشاور اصحابه
يخرج منا من يخرج ليعلمنا ان الشورة معلمة وليست ملزمة ويدور جدل عقيم في الزامية الشورى من عدمها لاولي الامر
نتربى على مفهوم الشورى من صغرنا على انه مفهوم سياسي في المقام الأول ..لانجيد ولا نحاول ان نصبغ حياتنا العادية بهذا المبدأ الراقي الذي يعلمنا اياه الاسلام
دعونا نحرر عقولنا قليلا من ارتباط الشورى لدينا يالتاريخ وبالسياسة وبالديمقراطية
هل هناك مكان للشورى في حياتنا اليومية هل نتشاور مع زوجتنا (احيانا نتصور ان الزوج الضعيف هو الذي يتشاور مع زوجته في اموره ولايكون قادرا على تدبير أمره ويحتاج الى مساعدة من زوجته ) ، هل نتشاور مع ابنائنا هل نأخذ أرائهم لاأقول في شئوننا ولكن في شئونهم هم ، هل نتشاور مع مرؤسينا في العمل ، هل نتشاور مع اصدقائنا
هل للشورى وجود في ممارستنا العملية الحياتية
اتمنى ان تكون الاجابة بنعم واخشى ان تكون لا
البعض منا يتمنون تطبيق الشورى في حياتهم ولا يفعلون وكثيرون لايتصورون انهم بحاجة اصلا الى ان يتشاوروا ويجهلون

14 comments:

mohamed elbanna said...

صباح الفل يا هندسة
تعليق آخر مثير للجدل من أخوك الصغنن

الشورى أو الحوار أو احترام الرأى الآخر (بالمعنى الذى افهم انك تقصده)
مهم جدا أن نطبقها بمعناها الحقيقى
الخطير هو أن نقنن لها ونفصل لها معنى محدد سلفا
يعنى نسمح بالشورى فى حدود المساحه التى نراها نحن مسموح بها
وهنا تفقد معناها بل وتصبح كريهه وغير مقبولة
وسؤالى
هل الشورى التى معروف سلفا ما سينتج عنها من قرارات تعتبر شورى؟

Ahmed hassan said...

محمد
صباح الخير ياعزيزي
وبعدين ايه اخوك الصغنن ايه ياعم انت بتكلم واحد في سن الشيخوخة ولا ابه وبعدين ياعمنا المقامات مش بالاعمار وانت ادرى
عزيزي انت تثير تحفظ وتسأل سؤال ودعني ابدأ بالسؤال واعلق بعد ذلك على التحفظ
سؤالك ليس له اجابة بنعم أو لا السؤال شويه هايجرنا لموضوع الشورى ملزمة ولا معلمة وهحاول عدم الدخول في التفاصيل بقدر الامكان.. الأمر عندي ابسط من ذلك محمد انا هنا باتكلم عن الشورى بمعناها الأوسع ولذا فللشورى دوائر متعددة فهي تبدأ بان اقوم باخذ مشورة شخص في موضوع ما استأناسا برأيه وبرجاحة عقله وهنا يكفيني معرفة الرأي ووجهة النظر وعلي انا بعد ذلك اتخاذ القرار وتحمل مسئوليته وبالطبع لا يجب علي حينئذ ان اعمل بمشورة الشخص فقد اقبلها وقد لااقبلها (ممكن هنا تسميها طلب نصيحة ولكن انا اميل لمعنى التشاور )وقد أكون بالفعل قد اتخذت قرار واحببت ان اعرف رايك او راي اخ اخر فهنا لااجد في الامر شيء ولااتصور انك تقصد هذه الدائرة ولكن كان لابد ان اوضحها لان هذه الجزئية هى لب مااقصده في هذا البوست ... ثم تتعاظم الشورى عندي وتزداد لتصل الى مااظن انك تقصده ففي القرارات الجماعية اسرية وغيرها التي لاتخصني وحدي ولكن تخص دائرة اكبر مني وهنا اتصور ان الامر يحتاج الى مصدقية وامانة فاذا كان الامر يعرض على المجموعة للوصول الى رأي سديد وتطرح فيه الاراء المختلفة والناس تعلم ان الامر المطروح سوف يكون لهم فيه رأي وقرار ثم استبطن انا في النهاية قرارات معروفة مسبقا لو عايز وجهة نظري في اجابة سؤالك اقول لك انه لأ طبعا ده مش شورى ده اسمه سرحان وتدليس واستهزاء بعقول الاخرين ...تحفظك بخصوص المساحة التي نسمح فيها بالشورة ونحددها نحن مسبقا سوف اوضحه في تعليق منفصل

Anonymous said...

لكن هناك ايضا ايجابيات لعدم وجود الاستشارة يعني مثلا عندما لم يستشر عم سعد ( السائق ) الناس في الطريق كنا مش حنوصل المطار
و هذه ايجابيات بالنسبة لناس و سلبية لناس

Ahmed hassan said...

ازيك ياسلمى ... ايه الكرم ده مشرفاني في المدونة يااهلا بك ... هو على فكرة مين عم سعد ده :-)

Weeka said...

صباح الخير يا بشمهندس
مش المشكله ان الواحد يكون واخد قرار قبل الشورى او لأ
المهم انه فعلا يكون مقتنع بالمبدأ و فاهمه صح زى ما أظن ان محمد عايز يقول بمعنى ان احتمال رأيه يطلع صح او غلط فى النهايه و بعدين اللى يتم الاتفاق عليه يقوم بتنفيذه , و الكلام ده طالما ان الموضوع يخص اكثر من طرف,
اما لو موضوع خاص من حقه ياخد بالمبدأ او لأ و من تجاربى لو اخد بالمبدأ هيكون فى بركه و أقرب للتوفيق
وانا معتقد ان الشورى لها انياب لازم اللى يعيش بيها يستعد لذلك

Anonymous said...

الشورى أجدع ناس :)

Ahmed hassan said...

محمد
تاخرت في التعليق الثاني سامحني
وضح علي الامور اكثر على مااظن ... المهم ان تكون الشورى جزء من سلوكنا بشكل حقيقي نتحرك به ونعتقد انه الاصلح لنا نتأسى بفعل الرسول عليه الصلاة والسلام واصحابه من بعده ..السؤال ليس ماهي المساحة المسموح بها للشورى وما المساحة الغير مسموح بها ؟ السؤال هو كيف نجعل الشورى خلق او سلوك من سلوكيتنا كباقي السلوكيات فنمارس الشورى والتشاور بتلقائية وبدون انتقاء او تحديد مدركين ان الخير والبركة والسداد في التشاور زي ماعلي وضح ... انا مش عارف اذا كنت بعدت او قربت من قصدك

Ahmed hassan said...

علي
حمدا لله عللي سلامتك وطمني على الرياض واخبارك انت ايه ربنا يوفقك
متفق تماما معاك ياعلي في رأيك بس بلاش ان الشورى لها انياب بتفكرني بخطاب السادات في 5 سبتمبر الشهير بان الديمقراطية لها انياب
اميل الى ان للشورى تبعات ويجب على من يمارسها الا يمارسها تجملا ولكن يمارسها بصدق مدركا انها الافضل في الوصول للرأي السديد وعالما انها دوما ستنتقص من حق الانسان ورأيه الفردي لصالح رأي المجموع مهما كان مخالفا له

Horas said...

بعيدا عن الدخول في فلسفة وتفاصيل معني الشوري وازاي نطبقها
بنشوف في حياتنا وثقافتنا الشرقية المصرية أشياء خاطئة نمارسها ونتربي عليها دون أن نشعر زي مسألة الشوري وكمان التوريث والتمديد
وده جرني لبوست للدكتور مسعد عن التوريث والتمديد بيقول ما معناه اننا نحن المصريون معارضه واخوان وكفاية وما شابه نقول لا للتوريث لا للتمديد مع اننا نمارثه طيله حياتنا وعلي مدار يومنا أليس أساتذة الطب هم أبناء للأساتذة، وأبناؤهم أساتذة الغد؟ أليس أصحاب الأعمال هم من أسر معروفة، بل يتخصص بعضها في ألوان من التجارة لا تتغير؟ أليس العاملون بالشرطة هم أبناء لواءاتها؟ أليس كثير من الصحفيين إنما ورثوا المهنة عن آبائهم؟ أليس التعيين في الوظائف الحكومية إنما يقتصر على أبناء كبار الموظفين؟ أليست الدبلوماسية تجري في عروق النبلاء لا يصل إليها أبناء الرعية إلا فيما ندر؟ ومن أنكر هذا فليذكر لنا أسماء الممثلين، والممثلات، والمخرجين، والمصورين، بل والعاملين بالماكيير وغيرها؟ أليسوا هم أبناء وبنات أسلافهم من العاملين بالمهنة؟
الشاهد من الكلام أننا في احتياج لرصد ما تربينا عليه بشكل خاطئ ولا سيما موضوع الشوري والوساطة والتوريث لنتناقش فيها ونحاول سويا علاجعها ولو علي مستوي اسرنا لعلنا نقول لله فعلنا شيئا للإصلاح بجد
أشكر لحضرتك هذه المدونة الجميلة

Ahmed hassan said...

محروس شكرا لك على مشاركتك ، موضوع التوريث مش موضوعنا الاصلي لكن المفيد فيه المعنى الرئيسي الي بتشير اليه وقد عبرت عنه في بداية كلامي عن الشورى بالطنطنة حولها ولكن لانطبقها بالفعل احيانا كثيرة نعيب على الدولة والنظام اشياء كثيرة نمارسها نحن ايضا في اوساطنا ودوائرنا المختلفة لدينا ازدواجية معايير مذهلة وتشمل امور كثيرة ودي نقطة مهمة فعلا
شكرا لك

Weeka said...

الله يسلم حضرتك
الحمد لله انا كويس و ماشيه الامور
و عندك حق كلمة تبعات اخف من انياب حتى علشان الناس ما تخافش منها
شكرا لك على موضوعاتك الجيده

Horas said...

الله يباركلك هو ده بالضبط المعني الي انا اقصده حتي ان الواحد احيانا كتير لما يقعد مع نفسه ويحلل الأشياء الي بنطالب بيها وننقض عكسها نحن فعليا نمارس هذا الضد عموما شكرا جزيلا لك انك بتفتح مثل هذه الموضوعات

أبوشنب said...

عموما انا داخل اسلم عليك

واقولك اهلا بيك

مدون مصري جديد يكتب من قطر

يا ريت نتواصل

موضوعاتك عموما قوية

خصوصا الحوار بتاع الاب وبنته

المقارنة

يا ريت نتواصل

Ahmed hassan said...

الاخ ابو شنب
سعيد بتشريفك لي في المدونة ويسعدني التواصل معك في اي وقت
الميل الخاص بي
ahmedhegy@gmail.com
شكرا لك